بحث حول سورة الفجر الجزء 1
صفحة 1 من اصل 1
بحث حول سورة الفجر الجزء 1
بحث: تفسير سورة الفجر الجزء 1
-المحور الأول: جرد أهم الألفاظ التي تشكل محورا للآ يات وضبطها لغويا ومراجعتهاعلى ضوء جميع آيات القرآن الكريم. الجزء 1
"الفجر"
وردت في القرآن الكريم 6 مرات اضافة إلى سورة الفجر.
- سورة البقرةالآية 187 "وكلوا وشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر"
- سورة الإسراء الاية 78 "وأقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا"
وجاءت الكلمة مكررة مرتين في هذه الآية. وعرفت الفجر بانه ياتي بعد غسق الليل.
- سورةالنورالآية85 "يأيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت ايمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء "
- سورة القدر الآية 5 "سلام هي حتى مطلع الفجر"
- سورة عبس الآية 42 "اولئك هم الكفرة الفجرة"
ونلاحظ أنه بإستثناء سورة عبس جاءت كلمة الفجر بمعنى الوقت أي تبيين الخيط الأبيض من الخيط الأسود وهذا هو وقت الصلاة(الفريضة في هذا الوقت)(2)
"ليال عشر"
_____________________________________________
1و2 - التفسير البياني للقرآن الكريم الجزء:2 الصفحة:126
جاءت كلمة ليال في المصحف الشريف 3مرات إضافة إلى سورة الفجر.
- سورة مريم الآية 10 "وقال آيتك الا تكلم الناس ثلاثة ليال سويا"
- سورة سبأ الآية 18 "سيروا فيها ليالي وأياما آمنين "
- سورة الحاقة الآية 7 "سخرها عليهم سبع ليال و ثمانية أيام حسوما"
- ليلا:
- سورة يونس الآية 24 " أتاها أمرنا ليلا أو نهارا..."
- سورة الإسراء الآية 1 "سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام..."
- سورة الدخان الآية 23 "فاسر بعبادي ليلا إنكم متبعون"
- سوررة نوح الآية 5 "قال رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا"
- وليلة 8 مرات منها
- سورة القدر الآية 3 "ليلة القدر خير من ألف شهر "
وغيرها من الآيات. سورة القدر والأعراف والدخان
وجاء لفظ الليل في القرآن الكريم 59 مرة في معظمها ملتصقا بضده النهار "الليل والنهار"
وعند تصفحنا لكل هذه الآيات نجد أن الليل سواء معرفا أو منكرا أو مفردا أو جمعا لم يخرج عن معناه اللغوي في جميع الآيات.
اما في ما يخص كلمة "عشر" فجاءت 13 مرة:
- خمس مرات "عشر" إضافة إلى سورة الفجر.
- " من جاء بالحسنة فله عشر امثالها" الأنعام الآية 160
- "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا" التوبة الآية 36
- "اذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين" سورة يوسف اللآية 4
- " عليها تسعة عشر " المدثر 30
= مرتان "عشرا":
- " يتخافتون بينهم ان لبتم إلا عشرا " طه 103
- " فإن اتممت عشرا فمن عندك " القصص 27
- " فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا " البقرة 60
- " تلك عشرة كاملة " البقرة 196
- " فكفارته اطعام عشرة مساكين..." المائدة 89
- " وقطعناهم اثنتا عشرة اسباطا أمما " الأعراب 160
- " فانبجست منه اثنتا عشرة عينا "الأعراف 160
وكذلك فلفظ العشرة لم يخرج عن معناه المعتاد في اللغة العربية.
ولكن لم يأت لفظ الليل مقترن مع العشرة إلا في سورة الفجر في الآية المدروسة"وليال عشر".
" الشفع والوتر "
لم تأت كلمة الشفع ولا الوتر إلا مرة واحدة في القرآن الكريم مقترنتين ببعض ومتعاكستين.
" والليل إذا يسر "(1)
كما قلت سابقا جاء لفظ الليل 59 مرة في جلها مقابلا للنهار " والليل والنهار " ولم يخرج عن معناه اللغوي في كل الآيات.
_____________________________________________________
1- أتبت" ابن كثير" الياء المحذوفة في الحالتين:الوقف و الوصل.وأتبتها في الوصل" نافع وأبوعمرو
أما في ما يخص السرى " ويسر " فقد جاءت المادة ثمان مرت:
- " سبحان الذي اسرى بعبده ليلا " الإسراء 1
- " فاسر بأهلك " هود 80
- " فاسر بأهلك بقطع من الليل " الحجر 65
- " ولقد أوحينا إلى موسىان اسر بعبادي..." طه 77
- "واوحينا إلى موسى ان اسر بعبادي انكم متبعون"الشعراء 52
- " فاسر بعبادي ليلا انكم متبعون " الدخان 23
- " فناداها من تحتها الا تحزني قد جعل ربك من تحتك سريا " مريم24
- سورة الفجر الآية المدروسة
وجاءت المرات السبع في سرى الليل كلها أفعالا: فعل ماضي في سورة اللإسراء (اسرى) وخمس مرات فعل أمر للوط وموسى عليهما السلام (فاسر، اسر) ومرة مضارع في سورة الفجر (يسري) (2)
" هل في ذلك قسم لذي حجر "
جاءت كلمة قسم في القرآن الكريم اسما وفعلا وبصيغ مختلفة منها:
= صيغة "اقسموا" 6 مرات.
- " إذ اقسموا ليصرمنها مصبحين " القلم 17
- " وأقسموا بالله جهد ايمانهم " فاطر 42 ، النور 53 ، النحل 38 ، الأنعام 109، المائدة 53
- " لا اقسم بهذا البلد " البلد 1
__________________________________
1و2- التفسير البياني للقرآن الكريم الجزء:2 الصفحة:133
- " فلا اقسم بالخنس " التكوير 15
- " ولا اقسم بالنفس اللوامة " القيامة 2
- " لا اقسم بيوم القيامة " القيامة 1
- " فلا اقسم برب المشارق والمغارب إنا لقادرون " المعارج 40
- " فلا اقسم بما تبصرون " الحاقة 38
- " فلا اقسم بمواقع النجوم " الواقعة 75
= على شكل " قسمتم " مرتان.
- " أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمته "الأعراف 49
- " او لم تكون أقسمتم من قبل مالكم من زوال " إبراهيم44
- " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبتوا غير ساعة " الروم 1
- " وإنه لقسم لو تعلمون عظيم " الواقعة 76
أما فيما يخص مادة "ح ج ر" فجاءت بمعاني مختلفة في القرآن الكريم رغم أنها كلها تعود في أصلها الإشتقاقي إلى معنى واحد.
= حيث جاءت بمعنى الحَجَر في الآيتين:
- " اضرب بعصاك الحجر " البقرة 60
- " وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه ان اضرب بعصاك الحجر " الأعراف 160
________________________________________
1- التفسير البياني للقرآن الكريم الجزء:2 الصفحة:137
-" واتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة " البقرة 24
- " ثم قست قلوبهم فهي كالحجارة أو أشد قسوة ان من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار " البقرة 74
- " وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود " هود 82
- " وامطرنا عليهم حجارة من سجيل " الحجر 74
- " قل كونوا حجارة أو حديدا " الإسراء 50
- " لنرسل عليهم حجارة من طين " الذاريات 33
- " يأيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودهاالناس والحجارة " التحريم 6
- " ترميهم بحجارة من سجيل " الفيل 4
= وجاءت بمعنى الحجرات أي الغرف مرة واحدة في سورة الحجرات الآية 4: " إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لايعقلون "(2)
= وجاءت كذلك بمعنى الحجور ( الحفظ المعنوي ) أي الكنف والحفظ مرة واحدة في سورة النساء الآية 23 " ورباءبكم اللاتي في حجوركم "(3)
= وجاءت في الحِجْر في الآيات :
- " وقالوا هذه انعام وحرث حجر لا يطعمها إلا من شاء " الأنعام 134 وهنا بمعنى المحتجز لصاحبه المقتصر عليه.
- " ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين " الحجر 80 وهنا جاءت بمعنى : ديارثمود وسميت كذلك لظنهم ان مبانيهم ممنوعة
- " ويقولون حجرا محجورا " الفرقان22
___________________________________
2و3 - التفسير البياني للقرآن الكريم الجزء:2 الصفحة:137
وهتان الآيتان جاءت " حجرا محجورا " بمعنى الحاجز المانع والحد الفاصل،
وفي سورة الفجر جاءت المادة بمعنى العقل واللب وهي لم تخرج عن المعنى الأصلي الذي هو المنع والحبس حيث أن العقل يمنع الإنسان من التعاطي إلى ما لا يليق به من أفعال وأقوال(1)
" ألم تر كيف فعل ربك بعاد* إرم ذات العماد* التي لم يخلق مثلها في البلاد "
وجاءت كلمة " عاد " في القرآن الكريم 23 مرة إضافة إلى آية الفجر منها:
- "وإلى عاد أخاهم هود " الأعراف 65
- " واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد " الأعراف 74
- " وإلى عاد أخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله " هود 50
- " وتلك عاد جحدوا بآيات ربهم " هود 59
- " كذبت عاد المرسلين " الشعراء 123
- " فإن اعرضوا فقل انذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود " فصلت 13
- " فاما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق " فصلت 15
- " واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف " الأحقاف 21
- " وفي عاد إذ أرسلناعليهم الريح العقيم " الذاريات 41
- " كذبت عاد فكيف كان عذابي ونذر " القمر 18
- " واما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية " الحاقة 6
- " الا أن عادا كفروا ربهم الا بعدا لعاد قوم هود " هود 60
- " وعادا وثمود وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا " الفرقان 38
____________________________________
1- تفسير القرطبي الجزء: 20الصفحة:
http://www.sadakhouribga.com/index.php/autres/2012-12-07-13-47-50/294-بحث-تفسير-سورة-الفجر-الجزء-1
الموضوع منقول صدى خريبكة43
توهامي- مشرف عام
- عدد المساهمات : 251
نقاط : 50065
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
العمر : 52
الموقع : منتدياتم/م اولاد بلقاسم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى